الثقافة والتراث
إذا
كان لكل أمة تراث تعتز به وترجع إليه ، فإن تراث أمتنا العربية
عميق الجذور ، فهو يرتبط في منبعه بالأصالة وفي امتداده بالرواية ، وهو
بذلك من أهم مصادر ثقافتنا
ويشكل المد الثقافي عندنا أهمية بارزة في الهوّية العربية بحكم
أنها تستمد جذورها عبر قرون طويلة من تاريخ الأمة العربية مما يدفعها
للمحافظة على جذورها الممتدة في أعماق تاريخها المرتبطة بمفرداتها
وعناصرها المتجذرة في أصولها ، المواكبة لمكانتها بين الأمم التي
تستلهم ماضيها المشرق ولا تنسى حاضرها المؤسف ، وتتطلع إلى مستقبل
أفضل من الحاضر ، يواكب طموحات الأجيال المتطلعة إلى حياة أفضل ومجال
أرحب في مجال ثقافة أوسع على مستوى التقدم الباهر في هذا العصر
ولا يعني الاهتمام بمسايرة العصر أن ندير ظهورنا لماضينا العلمي
والفكري ونلهث وراء كل جديد معاصر ، ولو أنه لا يحقق لنا نتيجة ولا
يضيف إلى ثقافتنا ما يفيد ، فليس المهم الركض خلف كل مستحدث لحداثته ،
حتى لو لم يكن وراءه جدوى ، وإنما الأهم الأخذ من القديم أو الحديث
بقدر ما يضيف إلى رصيدنا الفكري ما يدعمه ، وإلى مجالنا العلمي ما
يعزره
ومن الملاحظ في مسارنا العصري أننا نجد متابعة تقليدية لكل ما
يصدر عن الأجنبي ، ولو كان لا يلتقي مع توجهاتنا ولا يزيد رصيدنا ،
وأبرز هذه المتابعات ما نلمسه في التحولات الفكرية والمسارات الثقافية
، وقد تنطوي تلك التحولات على شطحات ، ربما امتدت إلى ماله مساس
بثوابتنا وجور على قيمنا ، والسبب في ذلك يكمن في ازدراء بعضنا
لتراثنا وتجاهل أصولنا وموروثاتنا ، والتطلع إلى ما لدى الغرب، ولو
كان من مخلفات الماضي السحيق مما يرجع إلى تراث اليونان والرومان ، فما
نقل إلينا من مواريث تلك الأمم البائدة فهو المستحسن في نظر المبهورين
منا بما يصدره الغرب إلينا مما يعده من مقومات تراثه ، وما يتصل
بتراثنا فإنه لا يستثير نخوتنا العربية للاهتمام به والتعرف عليه،
وذلك يتمثل في الانقياد غير المبرر لكل ما يصدر عن الأمم الغربية ،
حتى لو كان مخالفـًا لمفاهيمنا ومختلفـًا مع أصالة تراثنا ، على الرغم
من توافر الإبداع فيما خلفه أسلافنا من فنون القول ومجالات العلوم
والآداب
إلا أن بعض المنظّرين من المفكرين العرب المحدثين نسي مآثر
الأسلاف في حماسة التلقي عما يصـدر عن الغرب ، ومن أولئك المنظرين من
أنكر أن يكون في أدبنا روايات طويلة أو قصص قصيرة ، وأن هذا اللون من
الآداب لم يكن له أي ظلال في تراثنا ، ولم تعرف آدابنا إلا ما أخذناه
من أدباء غربيين ابتكروا هذا الإنتاج وأبدعوا فيه، ومرد هذا التصور
إلى الزهد في الاطلاع على المراجع التراثية في ثقافتنا، ولو أن الذين
قالوا بتجريد تراثنا من جميع الفنون المستحدثة التفتوا إلى هذا التراث -
كما التفت الغربيون إلى تراث من قبلهم - ومنحوه بعض اهتمامهم لوجدوا
أن أسلافنا قد سبقوا الغربيين إلى التنويع في العطاء الأدبي ، فابتكروا
في مجال الرواية والقصة ووضعوا الإرهاصات لهذا الفن الأدبي ، حيث
ملامح هذا الفن الروائي لدى أبي العلاء المعري في (رسالة الغفران)
التي تأثر بها دانتي في روايته التي تماثل (رسالة الغفران) والتي
سماها (الجحيم).. كما نجد الملمح الآخر في رواية "روبنسن كروز " الذي
ذكر كثيرون من كبار الكتاب أنها مقتبسة من " حي بن يقظان " لابن طفيل ..
وتبدو ملامح القصة واضحة في مقامات بديع الزمان الهمداني ومقامات
الحريري ، وإن جاء منحاهما لتأصيل اللغة العربية وإثراء مفرداتها ، فقد
جاء على منوال الحكاية التي تمثل إرهاصـًا لبناء القصة وتأصيلها في
بداية تكوينها الفني
ومن قبل ذلك حفل الشعر العربي منذ استهلاله في العصر الجاهلي ـ
وعلى امتداد العصور التالية له ـ بملامح هذا اللون القصصي ، فلماذا
نتنكر لماضينا ، ونتجاهل تلك الملامح ؟ !! فإنها مهما كانت خافتة في
البداية فهي تمثل بوادر مبكرة في عالم الرواية والقصة
فهل من مقتضى الانبهار بالطفرة الحضارية هو أن يهون تراثنا
علينا الذي انصرفنا عنه تحت وطأة التهوين منه والتهويل لتراث الآخرين ؟
وذلك ما دعا إلى وضع حاجز نفسي بيننا وبين رؤيتنا الواقعية
لتراثنا الثقافي ، وإذا كانت هذه نظرة بعضنا إلى هذا التراث في ظل
الانبهار بتراث الآخرين ، فقد استطاع صوت أسلافنا أن يعبر القرون ،
وأن يحمله الأثير المتجدد إلى العالم في شكل عطاء علمي وثقافي ، وقد
كان ذلك التراث بمثابة غذاء فكري وعطاء تنويري
وإذا كان من المفيد أن ننفتح على الثقافات الأخرى جميعها على
مختلف أنواعها على أساس أن المعرفة العلمية والثقافة بمفهومها العام
قاسم مشترك للبشرية يستفيد منها الجميع ، فإننا نجد الغربيين قد
استفادوا من إنتاج علمائنا ومفكرينا ، فدرسوا مؤلفاتهم في بدايات
النهضة المعاصرة واقتبسوا كثيرًا من الأفكار والدراسات، ونحن على هذا
المنوال نسترد الدين فيما نأخذ عنهم دون إخلال بنسق الحياة عندنا، ودون
أن يحجب ذلك رؤيتنا الصادقة لمآثر أسلافنا وأمجاد ماضينا
ولو استطاع العرب أن يتجاوزوا ضعفهم ويتخلوا عن التفرق بينهم
الذي يكرس هوانهم ، وأن يغيروا الصورة الهامشية التي رسمها الغرب لهم
والتي يعيشونها في حاضرهم، لكان بإمكانهم تجديد حيويتهم واستنهاض
هممهم و استنفار طاقاتهم ، وبهذا التوجه الحيوي ينتظمون في ركب التقدم
الذي تخلفوا عنه مسافات طويلة تقدمتهم مجموعات من الأمم المعاصرة
بملايين الأميال ، وهم شبه نائمين استطابوا الكسل فقنعوا من الحياة
بالعيش على هامشها ، واكتفوا من التقدم باستغلال وسائله دون المشاركة في
العمل والإنتاج
وواقع الحال هذا مخالف للدين الذي يأمرهم بالعمل ويدعوهم إلى
اليقظة ويحفزهم للتقدم ، كما أن ذلك مضاد لنهج التراث الذي ورثوه عن
أسلافنا السابقين الذين كانت لهم مناراتهم العلمية وحضارتهم الإسلامية
وقد مضت تلك العصور الزاهية بما حققته من معرفة وما تركته من
مآثر عليمة وآثار فكرية كانت محل اهتمام الأمم الغربية وموضع
الاستفادة منها في نهضتها الحاضرة ، فقد جرى تدريس عدة كتب عربية في
مدارس الغربيين بعد أن تُرجمت إلى لغاتهم ؛ لأنها تشتمل على علوم مهمة
وثروة معرفية كانوا يفتقرون إليها في بداية نهضتهم ، وقد أصبحت تلك
المؤلفات ركيزة لمنطلق الحضارة في بدايتها المبكرة ، فكانت أسماء بعض
علمائنا معروفة لدى الغرب أكثر مما هي معروفة لدى بعض المنتسبين إلى
الأمة العربية المزدرين لكل ما ينتسب إلى أسلافنا من علم وفكر ، وكأن
قد كُتب على الأمة العربية الإسلامية في حاضرها أن تتجرد من ماضيها ،
وهذه النظرة الجاحدة تعتبر وصمة عقوق من أبنائها المنتمين إليها
بالنسبة المخالفين لها في الروح
وذلك المخاض التاريخي الذي تولدت عنه نهضة معرفية عربية مما يؤكد
أن تراثنا لا يقل عن أي تراث حضاري إذا وجد له سياج من أبنائه يحميه
من الضياع ويصونه عن الابتذال ، فلا يليق بنا أن نظل في موقفنا الحائر
نقرع باب العصر فلا يؤذن لنا بالدخول في معتركه ؛ لأننا أمة فرطت في
ماضيها ولم تصنع حاضرها ، وبذلك فقدت وجودها في عصر يموج بالحركة
السريعة ويزخر بالإنجازات الرائعة والقفزات الباهرة ، ولن نلحق بركب
التطور إلا إذا عادت الأمة إلى رشدها فاستلهمت ماضيها العلمي وجددت
تاريهخا الحضاري وتحولت إلى واقع جديد في التطلع إلى الأمام والمساهمة في
دورة العصر ، فإنها بذلك تستطيع أن تُثبت وجودها وحيويتها وتحتفظ
بمكانتها مع بقائها مستمسكة بهويتها
والمجتمعات الغربية ـ مع تطورها السريع وإنجازها المتطور وتفوقها
غير المحدود فإنها – على اختلاف لغاتها وتعدد شعوبها وتنوع اتجاهاتها
– ما زالت تحافظ على التراث الذي ورثته عن حضارات سابقة بقيت لها
شواهد مماثلة في المتاحف ومعالم بارزة في السياحة ، كما أنها ظلت محل
الاهتمام الجماعي ممثلة في إصدارات حديثة وإخراج جديدة
ويمكن لثقافتنا أن تتعايش مع الثقافات المعاصرة متى التفتنا
إليها من خلال رؤية موضوعية ، فنأخذ ما يضيف إلى ثقافتنا ولا يجرح
هويتنا ، مطلوب من الأمة أن تحافظ على عقيدتها من أن تذوب ففي أي تيار
وتلتزم بقيمها من أن تبتذل اتباعـًا لأي تقليد ، وأن تحرص على إيقاظ
ماضيها العلمي المتألق وتعمل على تجديد سجلها الحضاري والاندماج في
العصر دون الوقوف على عتبة التاريخ أو الاكتفاء بالانزواء في عباءة
الماضي ، ولن يرجع المجد الذي اندرس أو يعود الإشراق الذي أفل إلا
بالتجاوب مع حركة العصر إلى جانب التمسك بالجذور ، فعلينا أن نرسم لنا
هدفـًا نصل إليه ونشق طريقـًا يقودنا إلى المجد ، ونصنع واقعـًا يعلو
بنا إلى واقع الأمم الراقية ، ويضعنا على مستوى الشعوب المتفوقة
ويشكل المد الثقافي عندنا أهمية بارزة في الهوّية العربية بحكم أنها تستمد جذورها عبر قرون طويلة من تاريخ الأمة العربية مما يدفعها للمحافظة على جذورها الممتدة في أعماق تاريخها المرتبطة بمفرداتها وعناصرها المتجذرة في أصولها ، المواكبة لمكانتها بين الأمم التي تستلهم ماضيها المشرق ولا تنسى حاضرها المؤسف ، وتتطلع إلى مستقبل أفضل من الحاضر ، يواكب طموحات الأجيال المتطلعة إلى حياة أفضل ومجال أرحب في مجال ثقافة أوسع على مستوى التقدم الباهر في هذا العصر
ولا يعني الاهتمام بمسايرة العصر أن ندير ظهورنا لماضينا العلمي والفكري ونلهث وراء كل جديد معاصر ، ولو أنه لا يحقق لنا نتيجة ولا يضيف إلى ثقافتنا ما يفيد ، فليس المهم الركض خلف كل مستحدث لحداثته ، حتى لو لم يكن وراءه جدوى ، وإنما الأهم الأخذ من القديم أو الحديث بقدر ما يضيف إلى رصيدنا الفكري ما يدعمه ، وإلى مجالنا العلمي ما يعزره
ومن الملاحظ في مسارنا العصري أننا نجد متابعة تقليدية لكل ما يصدر عن الأجنبي ، ولو كان لا يلتقي مع توجهاتنا ولا يزيد رصيدنا ، وأبرز هذه المتابعات ما نلمسه في التحولات الفكرية والمسارات الثقافية ، وقد تنطوي تلك التحولات على شطحات ، ربما امتدت إلى ماله مساس بثوابتنا وجور على قيمنا ، والسبب في ذلك يكمن في ازدراء بعضنا لتراثنا وتجاهل أصولنا وموروثاتنا ، والتطلع إلى ما لدى الغرب، ولو كان من مخلفات الماضي السحيق مما يرجع إلى تراث اليونان والرومان ، فما نقل إلينا من مواريث تلك الأمم البائدة فهو المستحسن في نظر المبهورين منا بما يصدره الغرب إلينا مما يعده من مقومات تراثه ، وما يتصل بتراثنا فإنه لا يستثير نخوتنا العربية للاهتمام به والتعرف عليه، وذلك يتمثل في الانقياد غير المبرر لكل ما يصدر عن الأمم الغربية ، حتى لو كان مخالفـًا لمفاهيمنا ومختلفـًا مع أصالة تراثنا ، على الرغم من توافر الإبداع فيما خلفه أسلافنا من فنون القول ومجالات العلوم والآداب
إلا أن بعض المنظّرين من المفكرين العرب المحدثين نسي مآثر الأسلاف في حماسة التلقي عما يصـدر عن الغرب ، ومن أولئك المنظرين من أنكر أن يكون في أدبنا روايات طويلة أو قصص قصيرة ، وأن هذا اللون من الآداب لم يكن له أي ظلال في تراثنا ، ولم تعرف آدابنا إلا ما أخذناه من أدباء غربيين ابتكروا هذا الإنتاج وأبدعوا فيه، ومرد هذا التصور إلى الزهد في الاطلاع على المراجع التراثية في ثقافتنا، ولو أن الذين قالوا بتجريد تراثنا من جميع الفنون المستحدثة التفتوا إلى هذا التراث - كما التفت الغربيون إلى تراث من قبلهم - ومنحوه بعض اهتمامهم لوجدوا أن أسلافنا قد سبقوا الغربيين إلى التنويع في العطاء الأدبي ، فابتكروا في مجال الرواية والقصة ووضعوا الإرهاصات لهذا الفن الأدبي ، حيث ملامح هذا الفن الروائي لدى أبي العلاء المعري في (رسالة الغفران) التي تأثر بها دانتي في روايته التي تماثل (رسالة الغفران) والتي سماها (الجحيم).. كما نجد الملمح الآخر في رواية "روبنسن كروز " الذي ذكر كثيرون من كبار الكتاب أنها مقتبسة من " حي بن يقظان " لابن طفيل .. وتبدو ملامح القصة واضحة في مقامات بديع الزمان الهمداني ومقامات الحريري ، وإن جاء منحاهما لتأصيل اللغة العربية وإثراء مفرداتها ، فقد جاء على منوال الحكاية التي تمثل إرهاصـًا لبناء القصة وتأصيلها في بداية تكوينها الفني
ومن قبل ذلك حفل الشعر العربي منذ استهلاله في العصر الجاهلي ـ وعلى امتداد العصور التالية له ـ بملامح هذا اللون القصصي ، فلماذا نتنكر لماضينا ، ونتجاهل تلك الملامح ؟ !! فإنها مهما كانت خافتة في البداية فهي تمثل بوادر مبكرة في عالم الرواية والقصة
فهل من مقتضى الانبهار بالطفرة الحضارية هو أن يهون تراثنا علينا الذي انصرفنا عنه تحت وطأة التهوين منه والتهويل لتراث الآخرين ؟
وذلك ما دعا إلى وضع حاجز نفسي بيننا وبين رؤيتنا الواقعية لتراثنا الثقافي ، وإذا كانت هذه نظرة بعضنا إلى هذا التراث في ظل الانبهار بتراث الآخرين ، فقد استطاع صوت أسلافنا أن يعبر القرون ، وأن يحمله الأثير المتجدد إلى العالم في شكل عطاء علمي وثقافي ، وقد كان ذلك التراث بمثابة غذاء فكري وعطاء تنويري
وإذا كان من المفيد أن ننفتح على الثقافات الأخرى جميعها على مختلف أنواعها على أساس أن المعرفة العلمية والثقافة بمفهومها العام قاسم مشترك للبشرية يستفيد منها الجميع ، فإننا نجد الغربيين قد استفادوا من إنتاج علمائنا ومفكرينا ، فدرسوا مؤلفاتهم في بدايات النهضة المعاصرة واقتبسوا كثيرًا من الأفكار والدراسات، ونحن على هذا المنوال نسترد الدين فيما نأخذ عنهم دون إخلال بنسق الحياة عندنا، ودون أن يحجب ذلك رؤيتنا الصادقة لمآثر أسلافنا وأمجاد ماضينا
ولو استطاع العرب أن يتجاوزوا ضعفهم ويتخلوا عن التفرق بينهم الذي يكرس هوانهم ، وأن يغيروا الصورة الهامشية التي رسمها الغرب لهم والتي يعيشونها في حاضرهم، لكان بإمكانهم تجديد حيويتهم واستنهاض هممهم و استنفار طاقاتهم ، وبهذا التوجه الحيوي ينتظمون في ركب التقدم الذي تخلفوا عنه مسافات طويلة تقدمتهم مجموعات من الأمم المعاصرة بملايين الأميال ، وهم شبه نائمين استطابوا الكسل فقنعوا من الحياة بالعيش على هامشها ، واكتفوا من التقدم باستغلال وسائله دون المشاركة في العمل والإنتاج
وواقع الحال هذا مخالف للدين الذي يأمرهم بالعمل ويدعوهم إلى اليقظة ويحفزهم للتقدم ، كما أن ذلك مضاد لنهج التراث الذي ورثوه عن أسلافنا السابقين الذين كانت لهم مناراتهم العلمية وحضارتهم الإسلامية
وقد مضت تلك العصور الزاهية بما حققته من معرفة وما تركته من مآثر عليمة وآثار فكرية كانت محل اهتمام الأمم الغربية وموضع الاستفادة منها في نهضتها الحاضرة ، فقد جرى تدريس عدة كتب عربية في مدارس الغربيين بعد أن تُرجمت إلى لغاتهم ؛ لأنها تشتمل على علوم مهمة وثروة معرفية كانوا يفتقرون إليها في بداية نهضتهم ، وقد أصبحت تلك المؤلفات ركيزة لمنطلق الحضارة في بدايتها المبكرة ، فكانت أسماء بعض علمائنا معروفة لدى الغرب أكثر مما هي معروفة لدى بعض المنتسبين إلى الأمة العربية المزدرين لكل ما ينتسب إلى أسلافنا من علم وفكر ، وكأن قد كُتب على الأمة العربية الإسلامية في حاضرها أن تتجرد من ماضيها ، وهذه النظرة الجاحدة تعتبر وصمة عقوق من أبنائها المنتمين إليها بالنسبة المخالفين لها في الروح
وذلك المخاض التاريخي الذي تولدت عنه نهضة معرفية عربية مما يؤكد أن تراثنا لا يقل عن أي تراث حضاري إذا وجد له سياج من أبنائه يحميه من الضياع ويصونه عن الابتذال ، فلا يليق بنا أن نظل في موقفنا الحائر نقرع باب العصر فلا يؤذن لنا بالدخول في معتركه ؛ لأننا أمة فرطت في ماضيها ولم تصنع حاضرها ، وبذلك فقدت وجودها في عصر يموج بالحركة السريعة ويزخر بالإنجازات الرائعة والقفزات الباهرة ، ولن نلحق بركب التطور إلا إذا عادت الأمة إلى رشدها فاستلهمت ماضيها العلمي وجددت تاريهخا الحضاري وتحولت إلى واقع جديد في التطلع إلى الأمام والمساهمة في دورة العصر ، فإنها بذلك تستطيع أن تُثبت وجودها وحيويتها وتحتفظ بمكانتها مع بقائها مستمسكة بهويتها
والمجتمعات الغربية ـ مع تطورها السريع وإنجازها المتطور وتفوقها غير المحدود فإنها – على اختلاف لغاتها وتعدد شعوبها وتنوع اتجاهاتها – ما زالت تحافظ على التراث الذي ورثته عن حضارات سابقة بقيت لها شواهد مماثلة في المتاحف ومعالم بارزة في السياحة ، كما أنها ظلت محل الاهتمام الجماعي ممثلة في إصدارات حديثة وإخراج جديدة
ويمكن لثقافتنا أن تتعايش مع الثقافات المعاصرة متى التفتنا إليها من خلال رؤية موضوعية ، فنأخذ ما يضيف إلى ثقافتنا ولا يجرح هويتنا ، مطلوب من الأمة أن تحافظ على عقيدتها من أن تذوب ففي أي تيار وتلتزم بقيمها من أن تبتذل اتباعـًا لأي تقليد ، وأن تحرص على إيقاظ ماضيها العلمي المتألق وتعمل على تجديد سجلها الحضاري والاندماج في العصر دون الوقوف على عتبة التاريخ أو الاكتفاء بالانزواء في عباءة الماضي ، ولن يرجع المجد الذي اندرس أو يعود الإشراق الذي أفل إلا بالتجاوب مع حركة العصر إلى جانب التمسك بالجذور ، فعلينا أن نرسم لنا هدفـًا نصل إليه ونشق طريقـًا يقودنا إلى المجد ، ونصنع واقعـًا يعلو بنا إلى واقع الأمم الراقية ، ويضعنا على مستوى الشعوب المتفوقة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire