Informations Générales

معنى كلمة طرس

طرس (العباب الزاخر)
الطِّرْسُ -بالكسر-: الصَّحيفة، ويقال: هي التي مُحِيَت ثم كُتِبَت، وكذلك الطِّلْسُ، والجمع: أطْراسٌ وطُرُوس، قال رؤبة يصف الديار:

كأنَّـهُـنَّ دارِسـاتٍ أطْـلاسْ من صُحُفٍ أو بالياتٍ أطْرَاسْ

وقال ابن دريد: قال قوم: الطِّرْسُ: الصحيفة بعينها، والطِّلْسُ: الذي قد مُحِيَ ثم كُتِبَ.
وقال الليث: الطِّرْسُ: الكِتاب المَمْحو الذي يُسْتَطاع أن تُعادَ عليه الكِتابة. وقال غيره: الطَّرْسُ -بالفتح-: المَحْوُ، يقال: طَرَسَ يَطْرِسُ طَرْساً.
والطَّرْسُ والطَّلْسُ والطَّمْسُ: أخوات، قال رؤبة:

فَحَيِّ عَهْداً قد عَفا مَدْروسـا كما رأيتَ الوَرَقَ المَطْرُوسا

وقال ابن فارس: الطاء والراء والسين فيه كلام لعلَّه يكونُ صحيحاً وذَكَرَ الطِّرْسَ والتَّطَرُّسَ. وقال ابن عبّاد: طَرَّسَ فلان بابه تطريساً: إذا سَوَّدَه. وطَرَّسْتُ الكِتاب: إذا أعَدْتَ عليه الكتابةَ. وقال ابن الأعرابي: المُتَطَرِّس: المُتَأنِّق المُخْتار، قال المَرّار بن سَعيد الفَقْعَسيُّ يَصِفُ جاريَة:

بيضاءَ مُطْعَمَةُ الملاحَةِ مِثْلُها لَهْوُ الجَليسِ ونِيْقَةُ المُتَطَرِّسِ

وقال ابن فارِس: التَّطَرُّسُ: ألاّ يَطْعَمَ الإنسانُ ولا يشرَبُ إلاّ طَيِّباً. وقال ابن عبّاد: يقال هو يَتَطَرَّس عن كذا: أي يتكرَّم عنه، وهو يَتَطَرَّس عن فُلانة أنْ يَتَزَوَّجها: بأنّه يَرْفَعُ نَفْسَه عنها.

طرس (لسان العرب)
الطِّرْسُ: الصحيفة، ويقال هي التي مُحِيت ثم كتبت، وكذلك الطِّلْسُ. ابن سيده: الطِّرْسُ الكتاب الذي محي ثم كتب، والجمع أَطْراس وطُروس، والصاد لغة. الليث: الطِّرْس الكتاب المَمْحُوُّ الذي يستطاع أَن تعاد عليه الكتابة، وفِعْلُك به التَّطْريسُ.
وطَرَّسَه أَفسده.
وفي الحديث: كان النَخَعِيُّ يأْتي عبيدة في المسائل فيقول عبيدةُ: طَرِّسْها يا أَبا إِبراهيم أَي امْحُها، يعني الصحيفة. يُقال: طَرَّسْتُ الصحيفة إِذا أَنعمت محوها.
وطَرَسَ الكتابَ: سَوَّده. ابن الأَعرابي: المُتَطَرِّسُ والمُتَنَطِّسُ المُتَنَوِّقُ المختار؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسي يصف جارية:بيضاءُ مُطْعَمَةُ المَلاحةِ، مِثْلُها لَهْوُ الجَليسِ ونِيقةُ المُتَطَرِّسِ وطَرَسُوسُ (* قوله «وطرسوس» كحلزون، واختار الأَصمعي فيه ضم الطاء كعصفور اهـ. شارح القاموس.): بلد بالشام، ولا يخفف إِلا في الشعر لأَن فَعْلُولاً ليس من أَبنيتهم، واللَّه أَعلم.

الطِّرْسُ (القاموس المحيط)
الطِّرْسُ، بالكسر: الصَّحيفَةُ، أو التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ
ج: أطْراسٌ وطُروسٌ.
وطَرَسَهُ كضَرَبَهُ: مَحاهُ.
والتَّطْريسُ: تَسْويدُ البابِ، وإعادَةُ الكِتابَةِ على المَكْتوبِ.
والتَّطَرُّسُ: أن لا تَطْعَمَ ولا تَشْرَبَ إلا طَيِّباً،
و~ عن الشيءِ: التَّكَرُّمُ عنه، والتَّجَنُّبُ.
والمُتَطَرِّسُ: المُتَأَنِّقُ المُخْتارُ.
وطَرَسُوسُ، كحَلَزُونٍ: د إسْلاميٌّ مُخْصِبٌ، كان للأرْمَنِ، ثم أُعيدَ للإِسْلاَمِ في عَصْرِنا.

طرس (مقاييس اللغة)

الطاء والراء والسين فيه كلامٌ لعلّه أن يكون صحيحاً. يقولون الطِّرْس: الكتاب الممحُوّ.
ويقال: كلُّ صحيفةٍ طِرس.
ويقولون التَّطرُّس: أن لا يَطعَمُ الإنسانُ ولا يشربَ إلاَّ طيّباً.

طرس (الصّحّاح في اللغة)
انطِرْسُ: الصحيفةُ، ويقال هي التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ.
وكذلك الطِلْسُ.
والجمع أطْراسٌ.

طلس (لسان العرب)
الطَّلْسُ: لغة في الطِّرْس.
والطَّلْسُ المَحْوُ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ: كطَرَّسه.
ويقال للصحيفة إِذا محيت: طِلْس وطِرْسٌ؛ وأَنشد: وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول: كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها.
والطِّلسُ: كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً.
ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير: طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت: طَلَسْتُ، فإِذا أَنعمت محوه قلت: طَرَسْتُ.
وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة؛ قال شمر: معناه بطَمْسِها ومَحْوِها.
ويقال: اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه، وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته.
وفي الحديث: قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب.
وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه، وقيل: الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد.
والأَطْلَسُ: الأَسودُ والوَسَخُ.
والأَطْلَسُ: الثوب الخَلَقُ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر، والجمع أَطْلاسٌ. يقال رجل أَطْلَسُ الثوب؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ: في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد؛ وكل ما كان على لونه، فهو أَطْلَسُ، والأُنثى طَلْساءُ، وهو الطِّلْسُ، ابن شُمَيْل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب.
والطَّلَسُ والطَّلَسةُ: مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب، وهو الذي تساقط شعره، وهو أَخبث ما يكون.
والطِّلْسُ: الذئب الأَمْعَطُ، والجمع الطُّلْسُ. التهذيب: والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ.
وفي حديث أَبي بكر، رضي اللَّه عنه: أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده. قال شمر: الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه؛ قال لبيد: فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ، وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس: عبدٌ حَبَشِيّ أَسود، وقيل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره.
والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال: الدَّنِسُ الثياب، شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه؛ قال الراعي: صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه، إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها.
وفي الحديث: تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان، جمع أَطْلَسَ.
وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح؛ وأَنشد أَبو عبيد: ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه، إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ، يعني ثياباً وَسِخَةً. يقال: رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ: أَطْلَسُ؛ وقال في قول ذي الرمة: بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح.
والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ: ضرب من الأَكسية (* قوله «ضرب من الأَكسية» أَي أَسود، قال المرار بن سعيد الفقعسي: فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة.)؛ قال ابن جني: جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام، وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب، والطَّالِسانُ لغة فيه، قال: ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ. التهذيب: الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع فَيْعِلان، بكسر العين، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة، وحكي عن الأَصمعي أَنه قال: الطيلسان ليس بعربي، قال: وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب. قال الأَزهري: لم أَسمع الطَّيْلِسان، بكسر اللام، لغير الليث.وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه قال: السُّدُوسُ الطَّيْلَسان، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ، ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، واللَّه أَعلم.

طلس (العباب الزاخر)
الطَّلْسُ: المَحْوُ، وقد طَلَسْتُ الكِتابَ أطْلِسُه -بالكسر- طَلْساً.
وفي حديث النبي- صلى الله عليه وسلّم-: أنَّه أمَرَ بِطَلْسِ الصُّوَرِ التي في الكعبة، وقال عَليٌّ- رضي الله عنه-: بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- فقال: لا تَدَع قبراً مُشْرِفاً إلاّ سَوَّيتَه، ولا تِمثالاً إلاّ طَلَسْتَه.
وفي حديث آخر إنَّ قول لا إله إلا الله يَطْلِسُ ما قبلَهُ من الذنوب. ويقال للصفيحة المَمْحُوَّة: طِلْسٌ وطِرْسٌ -بالكسر-. والوَسِخ من الثياب: طِلْسٌ أيضاً، والجمع أطلاس، وفي حديث عمر -رضي الله عنه- أنَّ عامِلَه فلاناً وَفَدَ عليه أشْعَثَ مُغْبَراً عليه أطلاس، وقال رؤبة يصف الديار:

كأنَّـــــــــــــــهُـــــــــــــــــنَّ دارِساتٍ أطْلاسْمن صُحُفٍ أو بالِياتِ أطْراسْ

والطِّلْسُ: جلد فخذ البعير إذا تساقَطَ شعره. والطَّلاّسة -بالفتح والتشديد-: الخِرقَة التي يُمْسَح بها اللوح المكتوب ويُمحى بها. وقال ابن الأعرابي: الطَّلْسُ -بالفتح-: الطَّيْلَسان الأسوَد. والطِّلْس -بالكسر-: الذئب الأمعَط.د والأطلَس: الثوب الخَلَقُ.
والطَّلْساء: الخِرْقَة الوَسِخَة، قال ذو الرمّضة يصف النار:

فلمّا بَدَتْ كَفَّنْتُها وهـي طِـفْـلَةٌ بِطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا

ورجل أطلس الثياب، قال ذو الرُّمة يصف صائِداً:

مُقَزَّعٌ أطْلَسُ الأطمارِ ليس له إلاّ الضِّرَاءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ

وذِئْبٌ أطْلَس: وهو الذي في لونه غُبرَة إلى السواد، وكُلُّ ما كانَ على لونِهِ فهو أطلَس، قال:

يَلْقى الأمانَ على حِياضِ محمدٍ ثَوْلاءُ مُخْرَفَةٌ وذِئْبٌ أطْلَـسُ

ورجل أطْلَس: إذا رُمِيَ بقبيح، فالَهُ شَمِر، وأنشد لأوس بن حجر:

ولَسْتُ بأطلَسِ الثَّوْبَينِ يُصْبي حَلِيْلَتَهُ إذا هَجَعَ الـنِّـيَامُ

حَلِيْلَتُه: جارَتُه التي تُحَالّه في الحِلَّةِ. قال: والأطلس: الأسْوَد؛ كالحَبَشِيِّ ونَحْوِه، قال لبيد رضي الله عنه:

فأجابني منه بطِـرْسٍ نـاطِـقٍ وبكُلِّ أطْلَسَ جَوْبُهُ في المَنْكِبِ


وأطْلَسُ: اسمُ كَلْبٍ، قال البَعيث واسمه خِداش بن بشر:

فَصَبَّحَهُ عنـد الـشـروق غُـدَيَّةً كِلابُ ابنِ عَمّارٍ عِطافٌ وأطْلَسُ

ويقال للأسوَد الوَسِخ: أطْلَسُ، وفي الحديث: ورِجالاً طُلْساً.
وقد كُتِبَ الحديث بتمامه في تركيب خ ل س. وفي حديث أبي بكر -رضي الله عنه-: أنَّه قَطَعَ يَدَ مُوَلَّدٍ أطْلَسَ سَرَقَ. قال ابن شُمَيْل: الأطلس: السّارِق؛ شُبِّهَ بالذئب. وقال ابن عبّاد: طُلِسَ به في السِجن: أي رُمِيَ به فيه. وطَلَسَ بَصَرُهُ: ذَهَبَ.
ورجل طِلَّيْسٌ -مثال سكِّيت-: أي أعمى مَطموس العين. وطَلَسْتُ بالشيء على وَجْهِه: أي جئت به.
وانا أطْلِسُ به كما سَمِعْتُه. وطَلَسَ بها: أي حَبَقَ. والطَّيْلَسَان -بفتح اللام-: واحِد الطَّيَالِسَة، والهاء في الجمع للعُجْمَة، لأنَّه فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، قال الأصمعي: أصلُه تالشَانْ.
ويقال في الشَّتْم: يا ابنَ الطَّيْلَسان، يُراد أنَّكَ أعْجَمِيٌّ.
والعامَّة تقول: الطَّيْلِسَان -بكسر اللام-، فلو رَخَّمْتَ هذا في النداء لم يَجُز، لأنَّه ليس في الكلام فَيْعِلٌ- بكسر العين- إلاّ مُعْتَلاً، مِثْلُ سَيِّدٍ ومَيِّتٍ.
وقال الليث: الطَّيْلَسَان يُفْتًح ويُكْسَر، ولم أرَ فَيْعَلان مكسوراً غَيْرَه، وأكثر ما يَجِيءُ مفتوحاً؛ فَيْعَلاَنَ، أو مضموماً نحو الخيزران والحَيْسَمان، ولكن لما كانت الكَسرة والضمّة أُخْتَيْن اشْتَرَكَتا في مواضِعَ كثيرة دَخَلَتِ الضمّة مدخَل الكَسْرَة.
وقال ابن دريد: الطَّيْلَسان معروف؛ بفتح اللّام وكسرها، والفتح أعلى، والجَمْع: طَيَالِسُ.
وأنشد ابن فارِس في المقاييس:

وليلٍ فيهِ يُحْسَبُ كُـلُّ نَـجْـمٍ بَدا لَكَ من خَصَاصَةِ طَيْلَسَانِ

وقال غيره: الطَّيْلَس: الطَّيْلَسان، قال المرّار بن سعيد الفَقْعَسِيُّ:

فَرَفَعْتُ رَأسي للخَيَالِ فما أرى غيرَ المَطِيِّ وظُلْمَةٍ كالطَّيْلَسِ


وطَيْلَسَانُ: إقليم واسِع كثير البلدان من نواحي الدَّيْلَمِ أو الخَزَرِ. وقال ابن عبّاد: انْطَلَسَ أثَرُ الدّابَّةِ: أي خَفِيَ. والتركيب يدل على مَلاسَةٍ


تقـــــديـــــم منطــــــقة سيدي سعد





تصوير فضائى رأسى من القمر الصناعى جوجل ايرث لقرية سيدي سعد وبعض المناطق الفلاحية المجاورة



توجد قرية سيدي سعد على الطّريــق الرئيسيّة رقم 86 التي تربط مدينة القيروان بالســد وهـي تحتــــلّ بذلك موقعـا استراتيجيّا داخل عمادة الطويلة من معتمديّة نصرالله .  كما أنها تنفتـح على عدّة قرى أخرى مجاورة مثـل قرية الطويلة، حي 14جانفي و قرية بو قبرين.
قريـة سيدي سعـــد هي منطقة تنتمي إلى السباسب السفلـى الشّماليّـة، تحيط بهـا سلسلة من الجبـال المتواضعــة مثــل
( جبل الطويلــة ، جبــــل اشراحيل، جبل التواتي ) يتراوح ارتفاعها بين 300م و 400م؛ وهي محدّبات كلسيّة تشكـو
من قلّـة الغطـــاء النباتـي... و تحيط هذه السّلاسل الجبلية بأراضي سهليّة ممتدّة تنفتح باتّجاه الجنوب، أي نحو ولايــة سيدي بوزيد... 
وتتميّز القرية بحياتها الريفيّة التي تعتمد على تربية الماشية وزراعة الحبوب وغراسة الأشجار المثمرة والزراعا ت السقويّــة( الخضروات و الزراعات العلفيّة).
      تتميّز قرية سيدي سعــد بقســــاوة مناخهــا القــارّي شّبـــه الجـاف الذي يتأثّــر كثيرا بالمنــاخ الصحراوي ممّـا ينعكـس سلبا علـى اقتصادها الذي يقوم أساسا على تعاطي الأنشطة الفلاحيّة

      وأمّــا فيما يتعلق بالتجمّــع السكّانــي بقرية سيدي سعد ، فهو يعود إلى مطلــــع الثمانينـــــات، على إثـر إنشــاء      ســد سيدي سعــد علــى " وادي زرود" الذي يعــدّ من أهـمّ المشاريع التي قامت بهــا الدولة و استصـلاح العديـــد مـن الأراضي و إدخالهــا ضمــن الـدّورة الاقتصاديّـــة .
     
       وتضمّ قرية سيدي سعد حاليّا 371 عائلة، بعدد جملي يقارب 3000 نسمة و هي قرية شابة، فحسب الدراسـات تبيّــن أنّ نسبـة الشبّـان مرتفعـة ، إلا أنّ من السلبيّات و النقائص التي تعـوق تقدّم المنطقــة ؛ ظاهـرة النّزوح التــي تشهدها، باعتبار فقدان مواطـــن الشغـــل و مقوّمات العيش الملائمة التي من شأنها أن تستقطـــب هــذه الفئــة التــي تبحث عن موارد رزق. بل أكثر من ذلك، فإنّ العديد من العـائـــلات غـادرت المنطقة بحثا عن الشغل بمدن اخرى.
      تفتقر قرية سيدي سعد رغم وفرة سكانها إلى مؤسسات ومرافق عمومية مثل ( نادي أطفال ،دار شباب ،مكتبة عمومية ......).


    معطيــــات بخـــصــوص القــــطاع الفـــــلاحي :



   تعدّ منطقة سيدي سعد كغيرها من المناطق الريفية التي تعتمد بالأساس على  النّشـاط الفلاحـي و تربية الماشيــــة
 و لعلّها تبدو من المناطق المحظوظــة بتوفر سد سيدي سعــد الذي يعتبر العنصر الأساسـي لتنشيط هذا القطاع منذ
دخولــه حيّز الاستغــلال سنـة 1985.
و تتوفر بقرية سيدي سعد على ثروة فلاحية هامة تقوم باستغلالها عدّة شركات استثمار فلاحي.
   أمّــا الأراضي التي على ملك الخواص فهي تستغل من قبل أصحابها أو بعض النشيطين في القطاع الفلاحي على وجـه الكراء أو حسب صيغـة يتّفــق عليها فيما بينهـم.
  تستحوذ منطقة سيدي سعّـد على غابـة من الأشجار المثمرة ومساحة شاسعة من الأراضي المستغلّة للزراعــــــات السقوية والبعلية، وقطيع معتبر من الماشية .كما هو مبين في الجداول التالية :

النّوع
زيتون زيتي
زيتون طاولة
لوز
فستق
أغنام
العــدد
39250 عود
2000 عود
3800عود
11111عود
4500 رأس



النّــــــــــــــــوع
أراضي سقويّة
أراضي بعليّة
المساحــــــــــة
820 هك
2000 هك



المحميّــة الطبيعــيّة بجبـــل التــــــواتي :



     تأسّست المحميّة سنة 1993 على مساحة 960هك منها 500هك جزء من بحيرة سد سيدي سعـد وهي تسعى إلـى المحافظة على الثروة الحيوانية والنباتية بالجهة مع إرجاع بعض أنــواع من الحيوانات التي انقرضت مثـــــل الغـزال
 والأرو....
     وللمحمية منظومة بيئية متكاملة تحوي ثلاث عناصر:  منظومة رطبة، منظومة سباسب ومنظومة جبلية ولهــــــا غطاء نباتي هام مما خلق فضاء ملائم لعيش بعض الحيوانات كالخنزير الوحشي، ابن آوى، الثعلب، الحجل، الحمــام الأزرق، العقاب....من جهة واستقطاب العديد من الزّوار الذين يتوافدون عليها من أماكن مختلفة : طلبـــة، تلاميـــــذ، أجانــب، عائلات...وهو ما ساهم في إيجاد حركيّة و ديناميكية في القرية من خلال الطريق الرئيسيّة أو بعض المرافق المتواجدة من جهة أخــــرى


  سد سيدي سعد


سد سيدي سعد ويسمى أيضا سد بورقيبة، أنشئ عام 1981 بوسط البلاد التونسية بين منطقتي نصر الله وحاجب العيون من ولاية القيروان
  • كان الهدف الأساسي من إنشائه حماية المنطقة من الفيضانات التي كانت تتسبب فيها أودية زرود ومرق الليل ونبهانة
  • تبلغ طاقة تخزين سد سيدي سعد 200 مليون متر مكعب من المياه. تستغل في مجالين
    • الأول: الفلاحة السقوية، حيث أضيفت بفضل هذا السد مساحات شاسعة إلى المجال السقوي
    • الثاني: تربية الأسماك منذ عام 1994، حيث بدأ استغلال بحيرة سد سيدي سعد لتربية الأسماك مثل البوري والحنكليس والكارب والسمكة القط، ويبلغ الإنتاج السنوي حوالي 90 طنا يتم ترويجها في أسواق مدينة صفاقس وتونس
وادي زرود هو أحد أهم الأودية بالوسط التونسي وينبع من السفح الجنوبي للظهرية التونسية ويخترق سهولا طميية عديدة حتى يصل سهل القيروان. وهو معروف بجفافه خلال أغلب فترات السنة وقوته خلال الفيضانات إذ قد يصل منسوبه إلى 2400 صم مكعب/ثانية. أقيم عليه سد سيدي سعد لتغذية الطبقة المائية واستغلاله في الفلاحة السقوية ولكن خاصة لحماية المنطقة من فيضاناته
يبلغ حوض واد زرود 5500كم مربع من بينها 3500 كم مربع لوادي الحطب الذي يشكل أحد فروعه الأساسية







 المرافق و المحلات العمومية:
تحتوي منطقــــــة سـيدي سعـــــد على مجموعـــة من المرافق والمحـــلات العموميـة الموجودة حيث نجد روضة للأطفال بأمكنيات ضعيفة لا تلبي حاجيات الأطفال ، مركز عمومي للاتصالات، مركز عمومي للأنترنت ، مخبزة، شركتي بيــــــع مواد بنـاء، مكتب بريـد(يشتغل به عون واحد)، مكتبتين لبيع المستلزمات المدرسية، مقهى، اثنى عشرة محل لبيع المـــواد الغذائيّـة، ثلاث محلات لبيع الخضروثلاث محــلات جزارة، ثــلاثة خيـاطـات، قاعتـي حــلاقة، طــاحونة، محل لبيع الأعلاف ، ورشتـــــي حدادة، محلّين لبيع منتجـــات المزرعة، محل لبيع الملابس الجاهزة وثلاثة محلات لكراء لوازم الأفراح ،سوق أسبوعية تقوم يوم السبت وقع تركيزها بعد الثورة المجيدة.

 الهــيــاكـــل المـهـنـيّة القــــــاعــديّــة الــمـتواجــــــــدة:

 الجمــــعيّـــة الريــــاضيـــــة لــكـــرة الــقــــدم :







  تعد قرية سيدي سعد نسبة تفوق 30% من الشباب الذي لا يتعدى 18 سنة مما جعل المتساكنين يفكرون في
بعث بعض الهياكل الشبابية لاحتواء هذه الفئة وقد وقع التفكير مع السلط المحلية في بعث جمعيّة  في كرة القدم




 مجمـــع التنــميــة فــي قــطاع الفــلاحــة:
   
      تأسّــس في جوان 2006، لغاية تأميــن حاجيــات المـــالكين والمستغلين الفلاحييــن من وسائل الإنتاج ومن الخدمات المرتبطة بجميع مراحل الإنتاج والتحويل والتصنيع والإنجـــاز وإرشـــادهم إلى أنجـع السّبل المؤديّة إلى تثمين مجهوداتهم وإنجاز الأشغال المرتبطة بهذا القطاع.

مجمــع التنــميـة للصــياديــن بســد سيــدي سعـــد :






 تأسس المجمع في 17جانفــــي 2004 لتنظيم إستغلال بحيرة السد في مجال صيد وتربيّة الأسماك.  
ولعلّ من المهام التي يضطلع بها المجمـع نذكر :  
·        حماية الموارد الطبيعيّة وترشيد إستعمالها وإستغلالها.
·        تجهيز منطقــــة التـــدخل بما تحتاجــــه من تجهيــزات جماعيّة.
·        مساعدة الهياكل المعنيّة على إدارة الأوضاع العامة للسد والصيّادين.
·        تأطير المنخرطين وإرشادهم ومساعدتهم على تثمين منتجاتهم.





  
جمعية أطراس الثقافية

تأسست بعد الثورة 14 جانفي المجيدة ومن أهم أهدافها :

·        النهوض بالنشاط الثقافي بالجهة و ترسيخ روح المواطنة و العمل الجاد
·        الاحاطة بالطاقات الشابة من تلاميذ وطلبة و مبدعين



·        العمل على ايجاد فضاءات تثقيفية و ترفيهية بالجهة (نادي أطفال ، دار شباب ، مكتبة عمومية...)



·        المساهمة في العمل الاجتماعي.





المدرســــة الابتــدائــية بمــنطــقة سيـــدي ســعــد:






       شيّد ت مدرسة سيدي سعـد علــــى مساحة جمليّة تناهز 7400 م2  وكان ذلك في  جانفــي 1961، وهــي مـن
أهــم المبادرات في مجال الاهتمام بأوضاع أبنـــاء المناطق الداخلية والمراهنة على التعليم كمبدأ أساســي للنّهـــوض
بأبنـــاء المجتمع التونسي بمختلف شرائحه، ومنذ ذلك التاريخ مافتئت الجهود تتضافر لتطوير هذه المؤسّسـة التربوّيـة التي تعتبر مكسبا هاما في تاريخ المنطقة .
         واكتسبت مدرسة سيدي سعّد أهميّة بالغـة، من حيث موقعهـا الجغرافي، ومساحتها الترابية، وعــدد التّلاميــذ
بهـا والإطــارات التربويّــة التي تعاقبت عليهــا، والنّتائــج المدرسيّـــة التي حقّقتهــا علــى مـرّ السّنيـن منـذ انبعاثها،
حيث كانت وراء تخـرّج العديـد من الإطارات والموظّفيـن في مختـلف القطاعات الحيويــة للدولة، وهو ما خوّلهـــــا اليــوم أن تصنّــف ضمن فئـة المدارس الكبيرة، إذ تحتوي على 8 قاعات مخصّصة للتّدريــس وقاعة مخصّصــــــة للتّحضيري وفضاء للإعلاميّــة مجهّــــز، ومكتب مخصّص للمديــر، و13 مربي.
          كما تسجّل سنويّـا نسـب ارتقاء  هامة  ولا أدلّ علـى ذلك نسبة النجاح في الاختبار الجهوي لقسم السنوات الرابعة والتي  بلغت : 75,75 ٪   للسّنــة الدراسيّــة : 2006/2007. وكانت الأولـى فـي الدّائـــرة.


المـــدرســـة الإعـــــــــداديّـــــــة:






 تأسّسـت المدرسة الإعدادية بسيدي سعّـد سنــة 2004/2005 والتـي تضــمّ في بنيتها الأساسيّة والبشريّـة :

البنية الاساسية
الموارد البشرية
·        06 قاعات تدريس
·        04 مخـــــابــــــــر
·        01 قاعة إعلاميّة مجهّــــــزة بــ 08 حواسيب  و الأنتـــــــــرنات
·        05 مكـــــــــــاتب
·        01 قاعــــة أساتذة
·        01 مغــــــــــــازة
·        02 حجرات ملابس
·    23 أستاذ و أستــــاذة
·     04 قيمـــون
·    03 إداريون
·    01 محضــر
·    04 عملة مترسّمـــون

   
           تستقطب المدرسة الإعداديّــة حوالـي  254 تلميذ و تلميذة موزّعين على عشرة أقسام، منهــم 105 تلميـــذ
وتلميذة أصيلي قريـة سيدي سعّـد والباقي يأتــون من مناطق مجاورة مثـل قرية الطويلة، البلاغثة، قريـــة بو قبرين،
حي 14 جانفي والخبنـة...عبـر وسائل نقل عموميّة و خاصّة  .

     مركز رعاية الصحة الاساسية:

      تأسس منذ سنة 1959 ، يضمّ أربعة قاعات وممرضين ويقدم خدماته إلى كل من مرضى قرية سيدي سعّد
والقرى والدواوير المجاورة مثل قرية بو قبرين، الخبنة، المساعديّة، الفراحتيّة، حي 14 جانفي...ويتوافد عليـــه
عدد كبير من المرضى خصوصا يوم زيارة الطبيب والتي تكون مرّة واحدة في الأسبوع إضافـــــــة إلى زيارة
 القابلة التي تتمّ كذلك كلّ أسبوع .





     المدرسة الوطنية لتكوين رقباء ورتباء الأمن بسيدي سعد :




تأسست سنة 1986 ، تضم العديد من المرافق : إدارة ، قاعات تدريس ، قاعة إعلامية ، قاعة رياضة ، مطعم ، مبيتات تصل طاقة إيوائها إلى 1200 تلميذ وتلميذة


يعمل بها العديد من الإطارات والعمال.


تخرج منها الآف من حفاظ الأمن ، رقباء ورتباء الأمن. مع الرسكلة الدائمة للأعوان الأمن .












Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire