jeudi 27 décembre 2012

العِلمُ أصلُ النَسب


العِلمُ أصلُ النَسب


النَّاسُ مِنْ جِهَةِ التِّمْثَالِ أَكْفَاءُ -- أَبُوهُمُ آدَمُ وَالْأُمُّ حَوَّاءُ
نَفسٌ كَنَفسٍ وَأَرواحٌ مُشاكَلَةٌ -- وَأَعظُمٍ خُلِقَت فيها وَأَعضاءُ
لاعيبَ للمرءِ فيما أن تَكون لهُ -- أمٌ من الرومِ أمْ سوداءُ دعجاءُ
فَإِنَّمَا أُمَّهَاتُ النَّاسِ أَوْعِيَةٌ -- مُسْتَوْدَعَاتٌ وَلِلْأَحْسَابِ آبَاءُ
ورُبّ واضحةٍ ليست بمنجبةٍ -- ورُبّما أَنجبتْ للفحلِ عجماءُ
إنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمُ مِنْ أَصْلِهِمْ شَرَفٌ -- يُفَاخِرُونَ بِهِ فَالطِّينُ وَالْمَاءُ
وَإِنْ أَتَيْت بِفَخْرٍ مِنْ ذَوِي نَسَبٍ -- فَإِنَّ نِسْبَتَنَا جُودٌ وَعَلْيَاءُ
ما الفَضلُ إِلا لِأَهلِ العِلمِ إِنَّهُمُ -- عَلى الهُدى لِمَنِ اِستَهدى أَدِلّاءُ
وقِيمةُ المرءِ مَا قَدْ كان يُحسنـُـهُ -- وَالجاهِلونَ لِأَهلِ العِلمِ أَعداءُ
فَفُز بِعِلمٍ وَلا تَطلُب بِهِ بَدَلاً -- فَالناسُ مَوتى وَأهُلُ العِلمِ أَحياءُ
علي بن أبي طالب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire